ما هو السيو
What is SEO

نعم، بالفعل لقد قمت بشراء دومين وإنشاء موقع على الانترنت، ولكن قد يسألك بعض الأشخاص سؤالاً بسيطاً وهو عندما بحث عنك في جوجل أو أكتب اسم شركتك لا أجدك في نتائج محركات البحث، لماذا ؟ إذا كنت لا تعلم السبب وراء عدم وجود اسم شركتك ولينك الموقع في النتائج الأولى في جوجل أو عدم وجودها على الإطلاق، فيجب عليك أن تتعلم السيو.

هناك الملايين بل المليارات من المواقع على الانترنت سواء الظاهرة لنا أو المخفية عنا، ومهمة السيو هو التعامل مع المواقع الظاهرة لنا، حتى يتسنى للزوار الدخول إلى هذه المواقع من خلال محركات البحث، وقبل ظهور عناكب محركات البحث أو قبل ظهور محركات البحث بصفة عامة، كان لابد للمستخدم من الدخول إلى موقع الإنترنت بصورة يدوية بحتة بأن يقوم بكتابة عنوان الموقع يدوياً مثل w w w . a r a b s e o r a n k . c o m يوجد العديد من محركات البحث على مستوى العالم، ولكن أشهرها يعتبر Google، Bing، Yandex.


ما هو السيو؟، هذا السؤال هو ما تفكر به حالياً، إذا انتقلت إلى موقع جوجل وكتبت ما هو السيو، في غضون ثوان بسيطة يتم عرض العديد من النتائج التي تحتوي على لينكات صفحات مواقع الويب التي تجيب عن سؤالك، وربما يكون منهم لينك هذا الموضوع، لذلك دعنا لا نضيع الوقت وندخل في صلب الموضوع.

ما هو السيو What is SEO

التعريف الحرفي لكلمة الـ SEO هي اختصار لجملة Search Engine Optimization وتعني تحسين محرك البحث، وهذه الخاصية أو هذا المصطلح هو عبارة عن عملية يتم استخدامها بواسطة أصحاب المواقع للظهور فعلياً في نتائج محركات البحث عندما يقوم أحد مستخدمي محركات البحث بالبحث عن كلمة مفتاحية معينة ترتبط بمحتوى أو تخصص هذا الموقع، مثل هذه الصورة عندما تقوم بالبحث عن كلمة ما هو الشفق الأحمر، ستجد أن الرابط الأول الذي يظهر رابط موقع ويكيبيديا

ما هو الشفق الأحمر

سنجد أن موقع جوجل أظهر في النتيجة الأولى موقع ويكيبيديا، على الرغم من وجود أكثر  من موقع يتحدث عن الشفق الأحمر، ولكن لماذا أظهر موقع جوجل لينك موقع ويكيبيديا في النتيجة الأولىن هذا ما سنجيب عليه بالتفصيل بإذن الله، ولكن محرك البحث جوجل يقوم بتقييم النتائج بناءاً على عدة عوامل وتقييمات وسمعة الموقع ولكن أهم معيار لذلك هو توفير النتائج الأكثر فائدة من المواقع التي تحتوي على محتوى قوي يفيد الزائر، هذا ما نشير إليه بكلمة السيو SEO.

السيو SEO هي عملية ضبط آداء موقع الويب من خلال تعديل بعض الإعدادات وإضافة محتوى متجدد باستمرار بهدف زيادة حركة المرور إلى موقع الويب من خلال محركات البحث بطريقة طبيعية Organic Reach.

يعرف السيو أيضاً بأنه أحد طرق التسويق الإلكتروني الذي يهدف إلى زيادة حركة المرور أو زيادة عدد الزوار بطريقة طبيعية مجانية غير مدفوعة من خلال محرك البحث وذلك بعد الوصول إلى النتائج الأولى في محرك البحث عند البحث عن كلمة مفتاحية معينة.

السيو هو عملية تحسين موقع الويب الخاص بالعميل للمستخدمين ومحركات البحث معاً، لقد كان في وقت سابق السيو هو عملية تحسين الموقع لمحركات البحث، ولكن بمجرد أن بدأت محركات البحث بالتركيز على سلوك المستخدم وتجربته فقد تحول الأمر إلى النظر إلى المستخدم والعمل على تحسين تجربته على الموقع.

يشتمل السيو على العديد من العوامل التقنية والإبداعية لتحسين مستوى موقعك على الويب في نتائج محركات البحث، وزيادة الانتشار بصورة كبيرة في محركات البحث، ولا يقتصر السيو فقط على عملية إنشاء موقع ويب مناسب مهيأ بصورة صحيحة لمحركات البحث ولكن يتعلق الأمر بتقديم تجربة رائعة ومميزة للزائر الذي يريد الدخول إلى موقعك، كل هذه الخطوات خطوة من خطوات السيو، ونحن في موقع عرب سيو رانك نؤمن بأن هذه الخطوات تسير جنباً إلى جنب.

ولقد تم إنشاء هذا المحتوى لتعليمك كيف تقوم بعمل تحسين لآداء موقعك ليتم تهيئته لمحركات البحث بصورة صحيحة والوصول إلى النتائج الأولى في جوجل والحصول على أكبر عدد من الزوار، إذا كنت تعتقد أن الأمر صعباً، لا تقلق فنحن هنا لمساعدتك.

تاريخ ظهور السيو

يرجع ظهور مصطلح السيو إلى عام 1991 عندما نشر Berners-Lee أول موقع إلكتروني على مستوى العالم، ظهرت العديد من محركات البحث ولكنها لم تكن بالمعنى الحالي لمحركات البحث، ولكن كانت تستخدم لاشياء بسيطة مثل البحث عن النصوص أو أي شيء آخر، ولكن انتشر مصطلح السيو بقوة في عام 1992 عندما تم إطلاق موقع Wandex كأول محرك بحث يعمل على فهرسة روابط مواقع الانترنت واظهار النتائح المفهرسة للمستخدم، وفي عام 1998 ظهر محرك البحث جوجل بعد أن مر بعدة مراحل قبل أن يتم إطلاقه كشركة مسجلة رسمياً وتوالت التطويرات في جوجل حتى وقتنا الحالي.

أقسام السيو

أو يمكن أن نطلق عليها مراحل السيو، ويمر السيو بمرحلتين هما 

1. السيو الداخلي On Page SEO

هي مجموعة العوامل التي يتم تحسينها أو الإجراءات التي يتم عملها وتفعيلها داخل موقع الانترنت بهدف تحسين الموقع للمستخدم ومحركات البحث مثل تحسين عنوان الموقع ووصف الموقع، تحسين الروابط الداخلية للموقع، تحسين وصف Meta Tags وعوالعلامات الوصفية داخل الموقع.

2. السيو الخارجي Off Page SEO

وهي مجموعة العوامل التي ليس لها علاقة بموقع الانترنت، وتنقسم إلى
  • الروابط الخارجية Backlinks
  • السوشيال سيجنالز
  • السيو المحلي Social Signals.

قوة السيو SEO Power

على الرغم من أن الإعلانات ومواقع السوشيال ميديا وغيرها من منصات الترافيك على الانترنت يمكن أن تقوم بدفع الزوار إلى موقعك على الويب إلا أن غالبية مستخدمي الانترنت ذوي قوة الشراء العالية وجهتهم الأساسية هي محركات البحث، ولذلك يعتبر السيو من أهم قنوات التسويق الإلكتروني على الإطلاق.

Organic search results وهي نتائج البحث التي تظهر بصورة مجانية وطبيعية تدفع بزوار أو بعملاء محتملين بنسبة تصل إلى 90 % فمثلاً لو أنك تمتلك موقع للعقارات فتأكد بأن كل ما يأتيك من خلال محركات البحث سيكون مهتم  بالشقق أو الفيلل التي تبيعها ويكون عميل محتمل وبكل سهولة من الممكن أن يقوم بالشراء من خلال موقعك، كما أن الزوار من خلال محركات البحث يدخلون إلى النتائح الطبيعية التي تظهر في نتائج البحث ولا يقومون بالدخول إلى المواقع المعلنة أو التي تظهور بصورة مدفوعة في نتائ محركات البحث، وقد أظهرت دراسة أمريكية بأن نسبة 2.8 % فقط من مستخدمي محركات البحث يدخلون إلى المواقع من الإعلانات المدفوعة وباقي المستخدمين يدخلون على النتائج الطبيعية في محركات البحث، وباختصار يمكن أن تعتبر أن محرك البحث يعطيك فرصة أكبر لالتهام أكثر من 95 % من العملاء المهتمين بالمنتج الذي تبيعه إذا أتوا لك من خلال محركات البحث، سواء كانت عملية البحث من خلال جهاز الديسك توب أو من خلال الموبايل.


يعد السيو SEO أيضاَ واحداً من أهم قنوات التسويق من خلال الانترنت والقناة الوحيدة التي إذا تم إعداداها واستخدامها بشكل صحيح أن تقوم بدفع حركة الزوار إلى موقعك وبالتالي زيادة المبيعات والأرباح مع مرور الوقت، فإذا كنت تقدم محتوى قوي ومميز يستحق التصنيف بأنه أفضل محتوى يمكن أن يتصدر نتائج البحث للمستخدمين عند البحث عن جملة مفتاحية معينة، فصدقني سترى كمية عملاء رهيبة وبالتالي زيادة المبيعات والتي بدورها تعمل على زيادة الأرباح.


ودعنا نتفق أن محركات البحث تزداد ذكاءاً يومياً، ولكن هي تحتاج إلى مساعدتنا بشكل كبير، وذلك لأن موقعك سيساعد محرك البحث على توفير معلومات بشكل أفضل، وبالتالي يقوم محرك البحث بفهرسة موقعك وعرضه بالشكل الصحيح ضمن نتائج البحث SERPS.

الهدف الرئيسي من السيو

على الرغم من أن السيو SEO يعني تحسين محركات البحث ولكن الأمر أكثر من ذلك بكثير، فإن الهدف من عملية السيو هو فهو ما يبحث عنه الأشخاص عبر الانترنت وتوفير الإجابات التي يبحثون عنها سواء كانت هذه الإجابات مكتوبة أو في صورة منتجات يتم بيعها، أيضاَ معرفة الكلمات والجمل التي يستخدمونها في عملية البحث ونوع المحتوى الذي يبحث عن الزوار ويرغبون في مشاهدته وتوفيره في موقعك على الانترنت، ومن خلال قرائتك لهذا الدرس حقاً ستعرف كيفية توفير محتوى عالي الجودة يقدره زوار موقعك بصورة كبيرة.

أنواع السيو

"White hat SEO"
تشير القبعة البيضاء إلى إستخدام تقنيات تحسين محركات البحث من خلال أفضل الاستراتيجيات التي تلتزم بقواعد محركات البحث والتي تركز بشكل أساسي على تقديم قيمة كبيرة للعميل.

"Black hat SEO"
تشير القبعة السوداء إلى التقنيات والاستراتيجيات التي يتم استخدامها بطرق خادعة لمحركات البحث من أجل التحايل عليها، وهذا قد يضع موقعك في خطر كبير في محركات البحث فقد يقوم محرك البحث بمعاقبة موقعك أو حظره نهائياً من محركات البحث.

كيف تعمل محركات البحث

محركات البحث هي آلات للإجابة على مستخدميها، حيث تقوم بالتنقيب عن المليارات من صفحات الويب وأجزاء المحتوى وتقييم آلاف العوامل لتحديد المحتوى المناسب والذي يرجح أنه يجيب على استفسارك.

تعمل جميع محركات البحث جميعها على اكتشاف وفهرسة جميع المحتويات المتاحة على الانترنت ( صفحات الويب وملفات الـ بي دي اف. والصور ومقاطع الفيديو ) وهذه العملية تسمى الزحف والفهرسة.

ماذا يعني نتائج البحث Organic Search
هي نتائج البحث المجانية التي لا يتم دفع أي نقود مقابل ظهورها أو هي مواقع الويب التي تتصدر نتائج البحث بصورة مجانية بدون دفع أي مقابل، وهذه النتائج هي التي يمكن التأثير عليها من خلال ما يسمى بالسيو أو تحسين محركات البحث.

اليوم تمتليء صفحات محركات البحث بالعديد من النتائج والتي يشار إليها بـ "SERPs« وتعني نتائج محركات البحث بالعديد من الإعلانات المدفوعة بصورة كبيرة جداً ولكن اليوم مع تقدم محركات البحث بصورة كبيرة جداً، فستجد العديد من المعلومات بجانب نتائج البحث سواء الأورجانيك التي تظهر من خلال السيو أو من خلال الإعلانات المدفوعة، فمثلاً لو بحثنا عن كلمة درجة الحرارة في دبي، سترى ظهور نتائج بحث محلية خاصة بدرجة الحرارة في دبي بعيداً عن وجود URL لأي موقع على الانترنت، كذلك ان كتبت بيتزا دبي ستجد ظهور نتائج بحث يوجد فيها عنوان بيتزا ورقم التليفون وهذا ليس له علاقة بأي موقع أو محتوى على الانترنت، وهذه الخطوة تعتبر طفرة في محركات البحث بصورة كبيرة.

لابد أن تعرف أن محركات البحث تحقق أرباحاً من الإعلانات المدفوعة التي تظهر بجانب الـ SERPs وأن الهدف الأول لمحركات البحث هو حل جميع مشاكل الشخص الذي يقوم بالبحث وتوفير أفضل الإجابات له من خلال الـ SERPs وبذلك تضمن محركات البحث الحفاظ على المستخدمين والاحتفاظ بهم لأطول فترة ممكنة.